برمجة وبرامج


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدى هواة البرامج » المنتدى التقني » نصوص برمجية بلغة الدلفي » أبدأ مع لغة البرمجة باسكال ObjectPascal

أبدأ مع لغة البرمجة باسكال ObjectPascal

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 أبدأ مع لغة البرمجة باسكال ObjectPascal في الجمعة فبراير 26, 2016 10:42 am



1- إظهار نص على إطار MSDOS

الكود التالي يرينا كيف نكتب نص على الشاشة السوداء Console



program HelloConsole;



{$APPTYPE CONSOLE}

var
 
strMessage: string;

begin
 
strMessage := 'Hello, World';
 
writeln (strMessage);
 
// wait until the Enter key is pressed
 readln;
end.








إظهار نص على مختلف الأنظمة :IOS -  ANDROID و MSWINDOWS



unit HelloPlatformForm;

interface

uses
 
System.SysUtils, System.Types, System.UITypes, System.Classes, System.Variants,
 
FMX.Types, FMX.Controls, FMX.Forms, FMX.Graphics, FMX.Dialogs, FMX.StdCtrls,
 
FMX.Controls.Presentation;

type
 
TForm1 = class(TForm)
   
Button1: TButton;
   
procedure Button1Click(Sender: TObject);
 
private
   
{ Private declarations }
 
public
   
{ Public declarations }
 
end;

var
 
Form1: TForm1;

implementation

{$R *.fmx}

procedure TForm1.Button1Click(Sender: TObject);
begin
 
{$IFDEF IOS}
   
ShowMessage ('Running on iOS');
 
{$ENDIF}

 
{$IFDEF ANDROID}
   
ShowMessage ('Running on Android');
 
{$ENDIF}

 
{$IFDEF MSWINDOWS}
   
ShowMessage ('Running on Windows');
 
{$ENDIF}
end;

end.




3- بعض التصريحات والمتغيرات : 



unit IdentifiersTestForm;

interface

uses
 
System.SysUtils, System.Types, System.UITypes, System.Classes, System.Variants,
 
FMX.Types, FMX.Controls, FMX.Forms, FMX.Graphics, FMX.Dialogs;

type
 
TForm1 = class(TForm)
 
private
   
{ Private declarations }
 
public
   
{ Public declarations }
 
end;

var
 
Form1: TForm1;

 
// classic identifiers
 MyValue: Integer;
 
Value1: Integer;
 
My_Value: Integer;
 
_Value: Integer;
 
Val123: Integer;
 
_123: Integer;
 
Cantu: Integer;

 
// valid unicode identifiers
 Cantù: Integer;
 
: Integer;
 
画像: Integer;
 
: Integer;
 
⒈5: Integer;

 
// invalid identifiers
 // 123: Integer;
 // 1Value: Integer;
 // My Value: Integer;
 // My-Value: Integer;
 // My%Value: Integer;


implementation

{$R *.fmx}

end.









معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى